لماذا هذا المشروع ؟

أبناؤنا وإخواننا يعيشون جزءا لا بأس به من أعمارهم

في هذه الأوساط ..

أحيانا في شكل تحفيظ …

وأحيانا أخرى في شكل نشاط داخل المدرسة …

وأكثر ما يكون في المدرسة ..

ولعله ينبع لنا سؤالا : يا ترى أين الأسرة ؟

وهل الأسرة وسط تربوي ؟

الجواب : بلا شك أنها من أعظم صور الأوساط التربوية …

ولكنها في هذا الزمان ، لا تقوم على أسس تربوية تنطلق من ديننا الحنيف …

وإنما مجرد تجارب ، ومعرفة سطحية ، لا تكفي للتربية الجادة …

ولأن المهمة شاقة وطويلة …

سنهتم غالبا في هذه المدونة ، بالأوساط التربوية في أبسط صورها …

نوليها جانبا من الرعاية في التخطيط للأهداف التربوية ، والتنفيذ والتتقويم …

لأنها تعتبر مـدرســة الرجـــال …

الذين سيكونون في الغد أبــــاءاً ومــربـيـن …

والمعاناة الآن : في قلة الأطروحات المتخصصة ، وضعف التطبيق الواعي ، وغياب البرامج العملية الجادة …

ونجد كل هذا مبلورا في أعمال عشوائية ، بدأ الكثير يتململ منها ويبحث عن مثل ما أبحث عنه ..

ولهذا كان هذا المشروع ، وكانت هذه المدونة …

Advertisements

12 تعليق

  1. Posted by محمد ال؟؟؟؟؟ on يونيو 20, 2008 at 11:01 م

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..
    الحمد لله ..
    لقد سررت بهذه المدونة و برؤيتها ( أهدافها ، رسالتها ، ارتيادياتها(استراتيجياتها) ، …) .. (ابتسامة) .
    لكني أحسب أن مثل هذه المواضيع نحتاج إلى الحديث عنها و تبادل الخبرات و الآراء فيها، خصوصا و أن الأزمان تختلف و لا يمكن أن تطبق أطروحات زمان معين على آخر ؛ أعني أنه لا يمكن تطبيق مجمل تلك الأطروحات على ذلك الزمن.
    و القائم على هذه المدونة أحسبه من المتضلعين في هذا الموضوع و لديه رصيد جيد من الخبرة والممارسة.
    وفقكم الله و سدد خطاكم ..
    أخوكم محمد ال؟؟؟؟؟

    رد

  2. Posted by ســـامي on سبتمبر 9, 2008 at 4:31 ص

    السلام عليكم ..

    المشروع قوي .. و التدوينات التي تطرحها دسمة بالفعل ،،

    لكن هناك ملاحظات (فنية) هي مهمة للغاية في إيصال رسالتك لأكبر شريحة ممكنة و ضمان أقوى تأثير في المجتمع.

    هناك ملاحظات بسيطة أتمنى أن تحوز على رضاك:
    -المشروع غير واضح المعالم و لا أعرف ما هي خطتك المتبعة في المشروع. ما هي حدود المشروع أين يبدأ وأين ينتهي(إلى ماذا يرمي بالتحديد؟)
    و هذا ينبغي أن تطرح له قسم لوحده يشرح بطريقة واضحة و غي نقاط.

    -التربية هي التنمية و التصحيح المستمر .. و الأطراف المؤثرة فيه كثيرة.. الأسرة و المجتمع – المدرسة و المعلم – المسجد و وسائل الإعلام.
    فأرى أن تصنف مواضيعك حسب المؤثرين .. فتكتب عن المعلم و المدرسة و المشاكل الملحقة بها في قسم و عن الأسرة و الأقارب و المجتمع في قسم .. الخ ..

    – أرى أن يطرح قسم باسم تجارب تربوية يتم فيه عرض تجارب تربوية ناجعة و جديدة إبداعية .. و قسم يطرح فيه أفكار الزوار التربوية . و قسم لطرح المشاكل التي يعانيها الجمهور تربويا (و هنا يجب إتاحة الفرصة للجمهور للمشاركة) هكذا سيكون الأمر أكثر تواصلا و انفتاحا على المجتمع (من و إلى المجتمع و هذا ما نريده) .

    – أرى أن يتم طرح قسم للكتب التربوية و تأملات فيها و قراءات و فوائد منها . و لا بأس إن طلبت مقال كل شهر من أحد التربويين ليكتب في هذه المساحة .

    هذا بالإضافة أن هذا كله يتطلب موقع جديد ذي تصميم ملائم لما سبق ذكره من أقسام..

    إذن ألخص لك اقتراحي بثلاثة أشياء :
    التصميم .(موقع)
    تقسيم و تصنيف.(كما سبق و ذكرت)
    إتاحة الفرصة للمجتمع بمشاركتك و التفاعل.(و هذا سيريحك و سيثري مشروعك و يغنيه)

    و في الأخير أذكرك أن كل ما سبق هو لأني لاحظت عدم وجود تفاعل رغم أهمية ما تطرح و قوته .. و السبب هو أنه لا يكفي أن يكون كلامك صحيح.. بل يجب أن توصله لي بطريقة أفهمها.

    أشكر لك اهتمامك بقراءة ما سبق و أتمنى أن أكون فتحت لك آفاق لمشروعك ,,

    رد

  3. Posted by بدر الإسلام on سبتمبر 9, 2008 at 11:21 ص

    أخي الكريم سامي :

    وصل كلامك الرائع ، وفي الطريق إلى التطبيق بإذن الله تعالى ..

    لكن : تواجهني مشكلة الحيرة بين ( موقع أو مدونة ) ؟

    وبالنسبة لتفصيل خطتى وتوضيحها ، فكذلك المشاريع في بداياتها ربما لا تكون واضحة المعالم حتى بالنسبة لأصحابها ..
    لكنها تتضح مع الزمان .. وأرجو أن يكون قريبا ..

    مرة أخرى شكرا لك …

    فلقد شددت من أزري
    بارك الله فيك ..

    رد

  4. بدر أم عمر ؟؟ أشعر أنني أحتاج إلى مخاطبتكم باسم مفرد (ب ع ) !!
    على كل حال هناك أشياء غريبة عجيبة في هذه المدونة أشبه بلغز لا يمكن حله !

    موقع أم مدونة ؟؟
    هذه مشكلة فنية .. لكن أشعر أن مدونة تفي بالغرض إن كانت بتصميم استثنائي يناسب المشروع الاستثنائي.

    أشكر اهتمامكـ / ـــم !!

    رد

  5. Posted by بدر الإسلام on سبتمبر 13, 2008 at 7:24 ص

    واهتمامك ..

    رد

  6. Posted by سامي البشيري on سبتمبر 13, 2008 at 5:25 م

    طموح عالي وهمة راقية لكنس أستسمحك في عدة نقاط أوريد أن أذكرها فهل أذنت لي ؟!
    شكرا لك ،،،
    نظرية التدافع واختلافات وجهات النظر في المناشط التربوية هي نظرية ايجابية وهي تعني أنه لا بد من التجديد وان كل فريق لابد ان يعطي افضل ماعنده الا انه لابد من اتحاد في الاطار العام وهو خدمة الدين ،،،

    أخي الكريم تجولت في مدونتك الرائعة إلا أني وجدتها تحمل الطابع السروري الشائع في السعودية إلا أنك أغفلت تيارات مهمه أمثال الإخوان والسلفية ،،،

    الأوساط التربوية تختلف من تيار لآخر فالسرورية مثلا تركز على الجانب الروحاني الذاتي على النقيض من هذا فإن الاخوان مثلا يركزون على الجانب الإعدادي الشامل منطلقا من قوله تعالى ” وأعدوا ”

    أخي الكريم إذا لم يكن للعمل الاسلامي رؤية ورسالة واضحة وخطط وآراء فإن النتيجة قد تكون سلبية ،،،

    إني أدعوك إلى وضع منهجية وآلية واضحة لمشروعك الجبار والرائع وتكون بمثابة أرضية صلبة لمحاوراتنا الثقافية البناأة إن شاء الله ….

    أعلن عن إعجابي بمدونتك …

    سامي البشيري

    رد

  7. Posted by بدر الإسلام on سبتمبر 13, 2008 at 11:48 م

    أخي الكريم : سامي البشيري ..

    تناولت نقطتين هما :
    1- نظرية تفاوت وجهات النظر أو بيئات العمل التربوي ..

    2- وضع منهجية ، وآلية ، لهذا المشروع ..

    بالنسبة للنقطة الأولي : ( تفاوت بيئات العمل التربوي ) : فنقطتك في محلها حيث ينبغي اعتبار هذا العامل ، والتنوع في الطرح ، لا لجلب الجماهير والزوار

    ولكن من أجل شمولية الفكرة وتكاملية الجرعة التربوية التي يحتاجها الشاب في الوسط التربوي ..

    والسؤال المشروع هنا : كيف سيكون هذا الأمر؟

    عن طريق النقطة الثانية التي ذكرتها أنت : وضع الرؤية والمنهجية الواضحة ، ولم تتبلور لدي بعد إلا أنه عندي يقين بحاجة هذا المجال ، ولذا فتحت هذه المدونة لأشارك اخواني ويشاركوني هذه المهمات الثقيلة ..

    بوركت ..

    أخيرا :
    ليس من العيب أن أشير إلى أنني لا أتفق معك في نقطتين :
    الأولى : ذكر الفرق لأنها تفرق بين الناس ، ولا داعي له .. ولو ذكرت ملحوظتك بطريقة أن هناك أقوام يركزون على كذا ، وآخرون على جوانب أخرى وأنه ينبغي استيعاب الجميع لكن أولى ..

    الثانية :
    لا أتفق معك في مضمون ملاحظتك على توصيف المنهج السروري …ولن تكون المدونة مكانا مناسبا لنقاشات كهذه تضعها في قائمة التصنيف الذي أحب أن أهرب منه !!
    إلا تصنيفا واحد ( وأمرت لأن أكون من المسلمين ) .

    شكرا لك ..

    رد

  8. Posted by سامي البشيري on سبتمبر 16, 2008 at 10:29 م

    بوركت أيضا ،،،

    لا تتفق مع في نقطتين :
    1 تسمية التوجهات المختلفة .
    2 توصيفها .

    جميل بما يتعلق بالنقطة الأولى ذكرت في ردي الأول أن التعددية أمر جميل ومحبوب ومطلوب والله عز وجل قال في كتابه ” ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع وبيع وصلوات ومساجد يذكر فيها اسم الله كثيرا ولينصرن الله من ينصره ”
    وذكرت ان معنى التعدديه أن يخرج كل فريق أفضل ما عنده لنصرة الاسلام والمسلمين ”
    لابد أن نؤمن ان هناك اختلاف بين المناشط التربوية فهنك قوم يركزون على كذا وقوم يركزون على كذا ومن الخطأ ان نعتبرهم شيئا واحدا ،،،،

    أخي الكريم المناشط التربوية تسيطر عليها افكار مختلفة وكل فكر يختلف كليا عن الآخر !

    النقطة الثانية :

    عذرا أنني اختزلت مشاريع جباره في كلمتين لكنني ” إن أريد الا الإصلاح ما استطعت ”

    لدي أفكار جميلة سأثري بها مدونتك إن شاء الله .

    رد

  9. Posted by بدر الإسلام on سبتمبر 17, 2008 at 1:47 ص

    عزيزي سامي البشيري ..

    معك في أن المناشط التربوية تسيطر عليها أفكار مختلفة ( بالأحرى توجهات ) متعددة ،،،
    ولكني لا أرى ذكرها في مدونتي – وكذا خارجها – هذا ما أحببت الإشارة إليه ..

    أفكارك محل ترحيب بإذن الله تعالى ..

    وسعيد جدا بالحديث معك ..

    وكذا بزيارة مدونتك ..

    رد

  10. Posted by سامي البشيري on أكتوبر 8, 2008 at 4:57 ص

    كل الشكر لك بدر الإسلام

    رد

  11. وفقك الله اخي في مشروعك
    وفي طرحك
    تحياتي

    رد

  12. Posted by بدر الإسلام on مارس 25, 2009 at 3:29 ص

    وبورك فيك ، وفي قلمك

    يا صاحب : انتفاضة قلم .

    رد

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: