أزمة أهداف


تناولت كتابات كثيرة الحديث عن الأهداف الدعوية وسبل تحقيقها وأدلى كل كاتب بدلوه في الموضوع بقدر ما يستطيع حتى يفيد الدعوة والدعاة. واليوم في هذه الأسطر القليلات سوف نتناول الموضوع من جانب أكثر دقة. سوف نتكلم عن أزمة الأهداف النابعة من تعارض الأهداف المعلنة مع الأهداف غير المعلنة للمؤسسة الدعوية .

ولنضرب المثال بمؤسسة للعمل الخيري هدفها العام ( المعلن ) خدمة المحتاجين والضعفاء والمساكين بينما هي تهدف ( هدفا غير معلنا ) إلى خدمة طلبة العلم بجانب هذا الهدف ، وترى أن طلاب العلم بمنزلة الحراس لهذه الأمة ولهذا الدين ، وبالتالي فهي تخصص جزءا من نفقاتها لهذا المجال فما رأيكم بهذا الأمر ؟

إن كلا الهدفين نبيلين وكلا الشريحتين يحتاجون إلى من يرعاهم ويقوم عليهم ويقضي لهم متطلباتهم ، وأيضا كلاهما سوف ترتسم على البسمة على شفاههم حين تعطيهم ما يحتاجون ، ولكن السؤال الجوهري هنا هو : لـــماذا تتداخل الأهداف ؟ ولــماذا تعمل هذه الجهة الخيرية في غير مجالها ؟ وما أثر هذا على عملها الخيري ومستقبلها وسمعتها في المجتمع ؟

هذا ما أرمي إليه من خلال عنوان المقال : أزمة الأهداف. فأزمة الأهداف هنا ليست نابعة من كونها غير واضحة ، ولا نابعة من كونها غير قابلة للقياس أو كونها غير محددة بل تنبع الأزمة من تعارض الفرصة المتاحة للداعية في العمل الدعوي مع قناعتة بضرورة صرف الجهد في عمل دعوي آخر ، وبالتالي فهو يقبل هذه الفرصة الدعوية كحل ليخدم به مجالات أخرى بعيدة عن هذه الفرصة الدعوية.

هذا فقط تعريف بالمشكلة التي وددت التحدث عنها وفي مقال آخر سوق يكون هناك حديثا أطول عن هذه المشكلة .

ولكن قبل أن أختم أود أن أقول أنه قد تتعدد تفاسير وقراءات هذه المقالة ، ولكن القراءة الوحيدة لها هي القراءاة التي ترتكز على الهدف الأساسي من المقال وهو : تعارض الأهداف المعلنة مع الأهداف الغير معلنة .. أما ما يترتب عليها من استفهامات مثل : هل لديك الأمثلة الواقعية التي تثبت هذه القضية ؟

فإن جوابي عليها سيكون بالنفي لأني لم أعمل من قبل ضمن أي مؤسسة دعوية ، وإنما استفدت هذه الفائدة من القراءة والمقارنة وأحببت أن أطبقها على المجالات الدعوية ، فلربما كان مثل هذا الخلل موجودا ولم يتكلم أحد عنه.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: