مفاهيم تربوية


. الأدب مع الله عز وجل ورسوله عليه الصلاة والسلام.

2. الأخذ بظاهر الكتاب و السنة ورفض التأويل .

3. عدم رفع أحد من العلماء إلى منزلة لا تنبغي عدم رفع أحد من العلماء إلى منزلة لا تنبغي إلا للرسول عليه الصلاة والسلام.

4. محبة الصحابة وآل البيت رضي الله عنهم.

5. المحافظة على الجمه والجماعات والأعياد مع المسلمين .

6. محبة العلماء العاملين وتوضيح مكانتهم .

7. تعظيم حرمات المسلمين.

8. تحمل المسئولية .

9. المشاركة في الأعمال الجماعية .

10. حب الجهاد والرغبة في الشهادة.

11. التورع في الفتوى .

12. معرفة قيمة الأوقات وإعمارها بالطاعات.

13. فقه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والقيام به حسب القدرة .

14. معرفة مراحل الدعوة إلى الله عز وجل والعبودية المطلوبة في كل مرحلة.

15. الإهتمام بتعلم العلم النافع ومعرفة المسائل الشرعية بأدلتها .

16. الثقة بنصر الله تعالى واليقين بوعده.

17. معرفة الحضارة الإسلامية وكيف قامت ؟ وكيف هدمت ؟ وكيف تعود ؟

18. معرفة المخططات اليهودية والنصرانية وغيرها ، التي تستهدف الشباب المسلم.

19. التربية على الخشونة والرجولة وترك التنعم.

20. تعميق المعرفة بالله عز وجل وأسمائه وصفاته.

21. تدبر القرآن الكريم وأحاديث المصطفى عليه الصلاة والسلام .

22. معرفة النبي عليه الصلاة والسلام.

23. دراسة محاسن الإسلام .

24. التفكر في مخلوقات الله عز وجل .

25. الإكثار من النوافل بعد استكمال الفرائض.

26. كثرة ذكر الله تعالى .

27. المشاركة في الدعوة إلى الله جل وعلا .

28. التأدب بالآداب الشرعية من المأكل و المشرب وطلب العلم وآداب النوم وغيرها …

29. التربية على العفة والإستعفاف .

30. حقيقة التفاضل إنما تكون بالتقوى لا بغيرها .

31. الإستعداد الدائم للقاء الله تعالى .

32. المحبة الشديدة لله تعالى وعلاماتها .

33. الصبر على الإبتلاء.

34. حسن الخلق مع القريب والبعيد ومنها (( قضاء الحوائج ، مداراة الناس ، الزهد فيما عندهم ، القناعة ، الكرم ، الإنصاف ، العفو ، ترك الجدال والمراء ))

35. ملازمة الصدق حتى في المزاح .

36. الحرص على الإجتماع ونبذ الفرقة والإختلاف.

37. المسارعة إلى التوبة .

38. التكافل والمواسة بين المسلمين .

39. الحرص على التأهيل البياني الذي يمكنه من تبليغ دعوته .

40. الإخلاص لله تعالى ومن علاماته (( التجرد من المصالح الشخصية والكتمان الأعمال الصالحة )).

41. القدوة الحسنة وتوضيح سماتها ومن أهمها العمل بالعلم.

42. لكل مقام مقال .

43. التقيد بالإستدلال على الحق بالحق .

44. متابعة الأحداث و العلم بواقع الأمة ومعرفة التحليلات من وجهة نظر شرعية.

45. مهارات الإتصال والتفاعل مع الناس ومنها ((إنزال الناس منازلهم و لكل مقام مقال و ليس كل ما يعلم يقال و حسن الإستماع والمباعدة بين فترات الوعظ حتى لا يمل الناس و المظهر الحسن )) .

46. الثبات على الحق والإستقامة عليه.

47. التحلي بالشجاعة الأدبية في قول الحق ونصرته .

48. ليس على الداعية إلا البلاغ .

49. الشفقة على المخالف.

50. معاملة غير المسلمين بكل فضائل الإسلام .

51. لا يحمل من يقتدي به على الأخذ بالأشد بل بالأيسر ما دام في الدين فسحة –هذا إن كان يتعامل مع عامة الناس أما في إعداد الدعاة فينبغي دعوتهم وحثهم على الأخذ بالعزائم وترك الرخص بلا إجبار -.

52. الحرص على تعليم الأطفال والتأثير فيهم .

53. الصبر على المتعلمين.

54. الأخوة في الله وأنها عوض عن النسب.

55. محاسبة النفس .

56. الرجوع إلى الحق إذا تبين .

57. تقديم رضى الله عز وجل على رضى المخلوقين .

58. مراقبة الله في الخلوة .

59. التوجيه الدائم والمستمر بالحكمة والموعظة الحسنة .

60. توريث المدعو العادات الحسنة ومنها (( شراء الكتب الشرعية والأشرطة ، الحرص على المجلات النافعة ومنها مجلة البيان ، زيارة المكتبات والتسجيلات الإسلامية )) .

61. توضيح العبادة بمفهومها الشامل .

62. توجيه إهتمامات المدعو إلى ما ينفعه .

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: