نظرات في البرامج التربوية(2-آليات غرس المفاهيم)


هذه محاولة ذهنية لوضع حلول عملية لفتح الآفاق في آليات غرس المفاهيم ، وسنأخذ مفهوما وحيدا ونكتب أكبر قدر من الوسائل التي يمكن إيصاله من خلالها ، سواء أكانت جديدة أم قديمة ، وبالتالي ينبغي على القراء الكرام إضافة ما يعرفون من جديد حتى تكتمل الصورة ويحصل المراد من طرح الموضوع للنقاش.

المفهوم الذي نريد أن نغرسه هو : الحب في الله تعالى .
وقبل أن تبدأ في الآليات أحب أن أنبه إلى أهمية  ( العلم و الوعي والادراك ) للموضوع المطروح ، فبقدر ما يكون المعدين للبرامج على وعي وعلم شرعي كافٍ بقدر ما تكون جودة النقاط المطروحة ، وهم سيكونوا أعلم بنقاطه الرئيسية والمهمة وأعلم بأجزائه …
ومع ذلك فالعلم وحده لا يكفي ، فاطلاع المرء على واقع الناس في الموضوع المطروح سيساعد في ترتيب أولويات الموضوع بشكل صحيح ويركز على ما أصابه العطب في حياة الناس وكذلك أسباب ومصادر هذا العطب الحاصل …
ومن الأدبيات المهم توافرها عند المربي القدرة على تقييم فهم المتربين ، وتقييم استجابتهم العملية والعلمية للمادة المطروحة ، وهذا يحصل بالمتابعة التربوية وكذلك بتوسيع دائرة السماع منهم والحوار معهم وتوفير طرق لحل مشكلاتهم والجرأة في الطرح الذي يمس واقع الطلبة.
ولو حاولنا سويا أن نعرف محاور الموضوع لقلنا ( التعريف ، لازم الحب في الله ، أشياء ليست من الحب في الله ، نواقض الحب في الله ، دلائل الحب في الله ، مقولات السلف حول الموضوع ومواقفهم العملية ) ولو طلبنا المزيد من المحاور لزادنا المشرفون ولكن القلة هم الذين يلفتون نظر طلابهم واهتمامهم إلى محورين هامين هما ( الأيات الواردة في الموضوع – الأحاديث المتعلقة به ) وهما محورين هامين وأساسين فهما مصدر التشريع في أي موضوع وما وافقهما فقد وافق الحق وما خالفهما فقد خالف الحق ، والمعرفة بهذين الأصلين في أي موضوع سينمي القدرة على الفهم الصحيح والنقد الواعي عند الطالب مع مرور الزمن وسيعلمه كيف يرجع إلى الكتاب والسنة ؟ والشروط المؤهلة للنظر فيهما ؟ وماذا يحدث إذا اختلت هذه الشروط ؟ وكيف يكون الجمع بين الأدلة ؟ وغيرها من المفاهيم المهمة في بناء العقل للجيل الواعي .

آليات غرس المفهوم :
1.    استضافة أحد المشايخ أو طلبة العلم.
2.    سماع شريط في الموضوع وتلخيصه.
3.    سماع مقطع بشكل جماعي والتعليق عليه من قبل المشرف أو الطلاب.
4.    مسابقة في كتابة : مقال / قصة /  رواية / مسرحية / مشهد / قصيدة / بحث علمي / بحث ميداني / مطوية / اصدار صوتي / اصدار مرئي.
5.    المستشار التربوي : فيرسل الطلاب اسئلتهم حول الموضوع وتوزع الإجابات بعد فترة .
6.    تصوير فوتوغرافي / رسم يدوي / كاريكاتير
7.    ديوانية محددة الموضوع ، ولها شخص يديرها وجميع من في المجلس يشارك بما يعرف.
8.    ندوة يقدمها  المشايخ أو طلبة العلم أو مجموعو من الطلاب بعد استيعاب المادة بشكل جيد.
9.    معرض أو ركن في المعرض يتحدث عن الموضوع.
10.    لوحات أو مقولات توزع وتعلق على الأبواب والجدران.
11.    مسابقة ثقافية جماعية حول كتاب أوعدة كتب تتناول الموضوع.
12.    حفظ أحاديث الأخوة أو جمعها وتخريجها .
13.    اختبار تحريري حول النقاط الرئيسة في الموضوع دون مراجع لقياس مستوى فهم الطلاب.
14.    اختيار موقف يومي أو اسبوعي ظهرت فيه هذه الصفة من خلال ( فريق خاص أو حديث الأفراد عن مواقف حدثت لهم خلال الفترة الماضية و وجدوا من يساعدهم ).
15.    كتابة موقف ( صحيح أو خاطئ ) دون التنبيه على ( صحته أو خطئه ) وطلب أفضل تعليق .
16.    طلب تعليقات على موقف ، صورة ، مشهد ، مقولة.
17.    جمع مقولات السلف ومواقفهم في الموضوع ، الآيات مع تفسيرها ، الأحاديث مع شرحها ، مواقع انترنت تهتم بالموضوع ، مقالات متميزة ، كتب ، كتيبات ، موسوعات.
18.    بحث حول المفاهيم مغلوطة بين الملتزمين عن الحب في الله أو الإجابة على سؤال : لماذا اندثر هذا المفهوم عند عامة الناس ؟ ، كيف يزيد الحب في الله وكيف ينقص ؟ ، الأثار النفسية والاجتماعية المترتبة على هذا المفهوم .
19.    إنشاء موقع انترنت حول هذا المفهوم ، سواء أكان المطلوب موقعا فعليا على الشبكة أم تجهيزه وإعداد أقسامه ومادته وأفكار ابداعية تجعل الموقع متميزا في هذا المجال.
20.    إنشاء مدونة تخدم هذا المفهوم خصوصا.
21.    مسابقة الاستحضار للآيات – المعنى المباشر والضمني – بين حفظة كتاب الله تعالى ، ومسابقة الاستحضار للأحاديث –المعنى المباشر والضمني –  .
22.    طلب من الطلاب بعنوان : خلال اسبوع واحد ( مثلا ) طبق موقف تجسد فيه الحب في الله تعالى ، ولا يشترط معرفته منعا للإحراج ولكن يمكن وضعه في إصدار بدون أسماء أو احصاء من طبق ومن لم يطبق بطرق غير علنية.
ولا يزال هناك المزيد من الإقتراحات تأتيكم تباعا إن شاء الله تعالى …
وأرجو منكم الإضافة قدر ما تستطيعون ..
وشكرا …

Advertisements

2 تعليقان

  1. Posted by أبو عزيز on يونيو 9, 2008 at 4:02 ص

    أعتقد من الأساليب لغرس كثير من المفاهيم لدى الشباب (ومنها الحب في الله) .. هو أن يجسد المربي هذا المفهوم .. أي يكون قدوة أمام إخوته ..

    أعتقد من الأساليب أيضاً (وهذه استفدتها منك أبو عيسى) الجلسات الفردية .. فكم من مفاهيم لم نستطع غرسها من خلال كثير من الأنشطة .. وبجلسة إنفرادية .. وبكلمات تخرج من القلب للقلب .. يحصل المقصود ..

    شاكر لك جهودك أبو عيسى .. وأبارك لك عودة النشاط للمدونة (إن شاء الله يستمر)..

    رد

  2. Posted by بدر الإسلام on يونيو 10, 2008 at 10:45 ص

    جزاك الله تعالى كل خير

    يا أبو عزيز ..

    ونقطتين أساسيتين غابتا عني ..

    وبالنسبة لسبب العودة للمدونة يمكنك مراجعة موضوع ( هجوم لذيذ ) ..

    تحياتي

    رد

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: