عصير كوكتيل


دخلت أحد الأيام محل عصيرات من المحلات اللي شكلها فخم  – طبعا معزوم – وأعجبني بكل صراحة هيئة المكان وتنظيمه خاصة رصات الفواكه المتميزة ، حيت أهيم بمتابعة حبات الفاكهة المرصوصة .. 

فكرت مليا ماذا أتخير ؟ 

وصاحبي لكرم ضيافته ساعدني ، وأمهلني الوقت الكافي للتفكير في نوع العصير الذي أشتهيه نظرا لكثرة الأنواع المعروضة واختلاف اسمائها وتركيبها ؟

في الحقيقة أنني – قبل دعوة صاحبي – قد أشغلني موضوع آخر غير موضوع الفاكهة .. 

وأحببت أن أخرج من جو التفكير  فيه ، فقبلت دعوته لهذا المحل بالذات فنادرا ما يمكنني دخوله !! 

( ابتسامة ) 

لقد أشغلني التفكير في الصحوة ، وقضية اختلاف دعاتها ، وبعض الشطحات التي نسمعها بين الحين والآخر من بعضهم ، ولا تدري ما سببها ، وما هي ثمرات هذه الشطحات الفقهية كانت أو الدعوية أو حتى الحركية منها وكذلك الإعلامية أيضا كنت أتساءل عن طريقة الرد على من أخطأ منهم وأسلوبه ؟ 

وبسبب هذا فإني حين دخلت محل العصير – نظرت إلى الفواكه نظرة مختلفة ، نظرة مختلفة جدا .. 

وتداعت الأفكار في خاطري  .. 

ودخلت في عالم آخر ..

وسألت نفسي : ماذا آخذ من هؤلاء الدعاة وماذا أدع؟

وتحول سؤال صاحبي من : ماذا تأخذ من عصير إلى ماذا تأخذ من الدعاة ؟ 

وحين رأيت الفاكهة أمامي ، ربطت كل واحدة منهن بالدعاة والعلماء ..  

فقد رأيت البرتقال الذي لايؤكل ظاهره وقلت مثله مثل الدعاة الذين لايهتمون بالمظهر والهدي الشرعي فهؤلاء لايؤخذ منهم هذا بينما يؤكل ما يقولون ..آسف يؤخذ مايقولون 

وإن كان لا يخلو من (البذور) وأخطاء في خطابهم أيضا فتلقى كذلك

ويا حسرة على من لاينتبه لهذه البذور ..فيبلعها ليغص بها .. 

ورأيت عددا من الفواكه يؤكل ظاهرها لكن بداخلها ( البذرة ) التي يختلف حجمها من فاكهة لأخرى كالمشمش والخوخ والتفاح ، …..وغيرها  فمثلها مثل الدعاة الذين يبلغون دين الله تعالى لكن لايخلو الواحد منهم من خطأ فصاحب الخطأ الكبير كالفاكهة التي بداخلها بذرة كبيرة ، وقس على ذلك ؟؟  

ورأيت الأناناس فهو كالداعية الذي يحول دون الاستفادة منه وعورة خُلقه …وإن كان على خير عظيم 

ورأيت الجوافة  تؤكل كلها ولا يمكن الاحتراز من بذورها الصغيرة  الكثيرة كمن تحبه من الدعاة وبين الحين والآخر تجده يقع في مطب وثانٍ وثالث .. ورأيت .. ورأيت .. مشاهدات عديدة وعلاقات وروابط وطيدة .. 

وبعد هذا كله تذكرت قول الله تعالى {وَفِي الأَرْضِ قِطَعٌ مُّتَجَاوِرَاتٌ وَجَنَّاتٌ مِّنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ يُسْقَى بِمَاء وَاحِدٍ وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الأُكُلِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ} (4) سورة الرعد

انتبهت على قول صاحبي :ها يابدر ماذا تحب؟ 

قلت :أحبهم كلهم .. 

قال متعجبا : إيش !! 

قلت :آسف أقصد عصير كوكتيل .. أعطني عصير كوكتيل !!

10 تعليقات

  1. ..

    هههههههههههههههههه

    رائع.. كعادتك أبا عيسى 🙂

    نحن بحاجة لهم جميعاً..

    ..

    رد

  2. Posted by ســـامي on سبتمبر 14, 2008 at 4:45 م

    أحبهم كلهم .. صدقت .. !
    لكن .. خذ ما تعرف و دع ما تنكر .

    رد

  3. Posted by عمر الرشيد on سبتمبر 16, 2008 at 2:51 ص

    ممكن أن نصف الإبداع

    باختصار

    بأنه هذا المقال

    رد

  4. Posted by بدر الإسلام on سبتمبر 16, 2008 at 6:14 ص

    شيء من جنون :

    وأنت أروع ..

    سامــي :

    صدقت أنت أيضا ..

    عمر الرشيد :

    إطراء لن أنساه لك ..

    شكرا لكم جميعا ..

    رد

  5. Posted by أبو الحارث on سبتمبر 16, 2008 at 6:10 م

    اقول ليس فقط تأخذ ما تعرف وتترك ما تنكر بل حتى محبتك لهم تكون فيما تعرف وبغضك لهم يكون فيما تنكر ( في ما يوافق الحق طبعا )

    رد

  6. Posted by ســـامي on سبتمبر 16, 2008 at 8:20 م

    بالتأكيد ..

    رد

  7. Posted by أبو الحسن on سبتمبر 19, 2008 at 4:36 م

    أما أنا .. فإلى الأن أفكر في البذور و ماذا ستفعل إن أنبتت ؟؟

    المهم .. لكل دوره .. و من جهلنا نخطئ و من أخطائنا نتعلم . . . 🙂

    رد

  8. Posted by أبو طلال on سبتمبر 29, 2008 at 4:28 م

    أما أنت يا بو عيسى فأنت داعية (فراولة) ……

    رد

  9. Posted by بدر الإسلام on سبتمبر 30, 2008 at 4:59 م

    معقولة ، يا أبو طلال !!!

    شكرا ع الإطراء الجميل هذا ..

    ومرحبا بك . .

    رد

  10. يا سلام
    احس اني فهمت وتفهمت شيء من الواقع الدعوي
    جزاك الله الخير

    رد

اترك رداً على عمر الرشيد إلغاء الرد